سليم جعلال تحويل الطريق العابر للصحراء إلى طريق سيار شمال جنوب
سليم جعلال تحويل الطريق العابر للصحراء إلى طريق سيار شمال جنوب
أعلن سالم جعل ، الأمين العام لوزارة الأشغال العامة ، الخميس ، أنه سيتم تحويل الطريق السريع جنوب الصحراء إلى طريق ساير السريع بين الشمال والجنوب.
كان ذلك عندما بدأ البناء حول طريق عموم الصحراء في قاعة معارض باين البحرية في بداية العام الدراسي ، بحضور العديد من الوزراء والسفراء من الدول المعنية.
وأكد ممثل وزير الأشغال العامة على أهمية دور هذا المحور وأوضح أنه محرك اقتصادي ، خاصة عندما يكون على وشك الارتباط بالميناء المركزي ، سيكون محركًا اقتصاديًا.
كشف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوطني رضا تير (رضا تير) ، الأربعاء ، عن تنظيم أول اجتماع رسمي لتقييم مشروع الطريق السريع جنوب الصحراء بحضور وزراء وسفراء الدول المعنية.
وأكد تيرى خلال زيارته لخطة "شروق الشمس" أنه سيتم عقد اجتماع يوم الخميس لتقييم إنجاز المشروع على الطريق الصحراوى وتقديم توصيات إلى رئيس الجمهورية.
وأوضحت المتحدثة أن الاجتماع سيعقد بمشاركة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوطني ووزير التجارة والشؤون الخارجية والنقل والأشغال العامة والأمين العام للجنة الاتصال لدول جنوب الصحراء. وسفراء من ست دول.
وأكد الضيوف في الصباح الدور الكامل للجزائر في طريقها عبر الصحراء الكبرى والذي صمم لاختراق السوق الإفريقي.
ودعا رئيس مجلس الأمن إلى استخدام هذا الطريق لدخول السوق الإفريقية واستعادة قيمة الجزائر ، كما حث الحكومة على إزالة العوائق وتعزيز عملية التصدير
وأكد القائم بأعمال وزير النقل فاروق شايلي ، في فبراير ، أن الطريق الصحراوي الذي يربط الجزائر ولاغوس بنيجيريا سيتم افتتاحه في يونيو من العام المقبل.
وأوضح الوزير خلال المقابلة أنه قال في برنامج "ضيف التحرير" على القناة الثالثة إن الجزء الأخير من الطريق السريع جنوب الصحراء سيتم تسليمه في يونيو المقبل.
وأضاف أن شركة جزائرية تقوم بإصلاح الجزء المتبقي من الطريق الذي يبلغ طوله 4000 كيلومتر ، مؤكدا أن الأخير يعتبر أولوية نظرا لدوره المهم في تنمية البلاد.
وأضاف أن العمل جار على تحويل الطريق الصحراوي إلى طريق من خلال ربطه بالطرق الأخرى.
وتعتمد الجزائر على مشروع دخولها السوق الإفريقي الذي يضم 700 مليون شخص من تونس والنيجر وبوركينا فاسو ومالي ونيجيريا والدول المجاورة لها.
بدأ الانتهاء من الطريق السريع العابر للصحراء في عام 1960 ، ويربط الجزائر ولاغوس ، نيجيريا ، وله فروع متعددة.
بسبب الصعوبات الاقتصادية والمالية لدول منطقة الساحل ، شهد المشروع تأخيرات في استكمال العديد من المحطات الأفريقية.
وراهنت الجزائر بنحو 3 مليارات دولار لاستكمال حصتها في المشروع..

تعليقات
إرسال تعليق